recent
أخبار ساخنة

هذا بإختصار موضوع عن العراق في الوقت الراهن.

  موضوع عن العراق في الوقت الراهن. 😊


العراق هو بلد عربي يقع في غرب آسيا، ويحده من الشمال تركيا، ومن الشرق إيران، ومن الجنوب السعودية والكويت والخليج العربي، ومن الغرب سوريا والأردن. يعتبر العراق مهد الحضارات القديمة، مثل حضارة سومر وبابل وآشور، وموطناً للديانات السماوية، مثل اليهودية والمسيحية والإسلام. يبلغ عدد سكان العراق حوالي 40 مليون نسمة، وتتنوع تركيبتهم العرقية والدينية واللغوية، فهناك عرب وكرد وتركمان وآشوريين وغيرهم، وهناك مسلمون ومسيحيون ويزيديون وصابئة وغيرهم، وهناك اللغة العربية واللغة الكردية واللغة التركمانية واللغة الآشورية وغيرها1.

يمر العراق في الوقت الراهن بمرحلة انتقالية وحساسة، بعد سنوات من الحروب والصراعات والاضطرابات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ففي عام 2003، تعرض العراق لغزو أمريكي أطاح بنظام صدام حسين، وأدى إلى تغيير كبير في النظام السياسي والدستوري والأمني للبلاد. وتبع ذلك سنوات من العنف الطائفي والإرهابي، وانتشار الميليشيات المسلحة، وتدخل الدول الإقليمية والدولية في الشأن العراقي. وفي عام 2014، تمكن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من السيطرة على مساحات واسعة من العراق، وأعلن قيام خلافة إسلامية، وارتكب جرائم بشعة بحق المدنيين والأقليات. واستطاع العراق، بمساعدة التحالف الدولي والحشد الشعبي، من تحرير معظم المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش بحلول عام .

وفي عام 2019، شهد العراق احتجاجات شعبية واسعة، طالبت بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، ومحاربة الفساد والطائفية والنفوذ الأجنبي. واستجابت الحكومة لبعض مطالب المحتجين، بإجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر/تشرين الأول 2021، والتي فازت فيها كتلة سائرون بزعامة السيد مقتدى الصدر، والتي تعتبر معتدلة ومستقلة عن الفصائل المسلحة والدول الإقليمية. ومن المتوقع أن تشكل الكتلة الصدرية حكومة جديدة، بالتحالف مع بعض الكتل الأخرى، وأن تواجه تحديات كبيرة، مثل تحسين الأوضاع الأمنية والخدمية والصحية والبيئية والتعليمية والثقافية للشعب العراقي3.

وفي السياق الإقليمي والدولي، يحاول العراق أن يلعب دوراً إيجابي تهدئة التوترات بين الدول المجاورة، وخاصة بين إيران والسعودية، وبين إيران والولايات المتحدة. وقد استضاف العراق مؤخراً عدة لقاءات ومباحثات بين مسؤولين من هذه الدول، وأبدى رغبة في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والأمني مع جميع الأطراف. وقد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد لقائه مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن في يوليو/تموز 2021، عن إنهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق بحلول نهاية 2021، وتحويلها إلى مهمة استشارية وتدريبية4.ياً ف

هذا بإختصار موضوع عن العراق في الوقت الراهن.

google-playkhamsatmostaqltradent